بناء مقياس اتجاهات طلاب المرحلة الإعدادية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس الرياضي - كلية التربية الرياضية - جامعة بني سويف

المستخلص

" بناء مقياس اتجاهات طلاب المرحلة الإعدادية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية"
مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلي تسليط الضوء علي مفهوم الأنشطة الرياضية، ومفهوم ممارسة الأنشطة الرياضية، وعرض لبعض الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تطرقت لموضوع اتجاهات ممارسة الأنشطة الرياضية، ومن ثم بناء مقياس اتجاهات طلاب المرحلة الإعدادية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية، استخدم الباحثين المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (264) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2024م، توصلت النتائج إلي استخلاص (7) ابعاد تمثل العوامل المستخلصة لمقياس اتجاهات طلاب المرحلة الإعدادية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية جميعها على درجة عالية من الصدق والثبات وهي (الاتجاه نحو النشاط الرياضي كخبرة اجتماعية - الاتجاه نحو النشاط الرياضي للمنافسة والتفوق - الاتجاه نحو النشاط الرياضي للصحة واللياقة - الاتجاه نحو النشاط الرياضي كخبرة جمالية التعبير الحركي - الاتجاه نحو النشاط الرياضي في المجال الأكاديمي العلمي - الاتجاه نحو النشاط الرياضي في المجال النفسي - الاتجاه نحو النشاط الرياضي للحفاظ علي الميثاق الأخلاقي الرياضي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية