بناء مقياس الذكاء الاخلاقي لممارسي الانشطة الرياضية الفردية والجماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

2 قسم علم النفس الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

3 قسم علم النفس الرياضي - كلية التربية الرياضية - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تسليط الضوء علي مفهوم الذكاء الأخلاقي، ومفهوم ممارسة الأنشطة الرياضية، وعرض لبعض الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تطرقت لموضوع الذكاء الأخلاقي، ومن ثم بناء مقياس الذكاء الاخلاقي لممارسي الانشطة الرياضية الفردية والجماعية، استخدم الباحثين المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (264) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2024م، توصلت النتائج إلي تم استخلاص (7) ابعاد تمثل العوامل المستخلصة لمقياس الذكاء الأخلاقي لدى ممارسي الأنشطة الرياضية الفردية والجماعية جميعها على درجة عالية من الصدق والثبات وهي (التعاطف Empathy، الضمير Conscience، الرقابة الذاتية/ ضبط النفس Self–control، الاحترام Respect، العطف أو الشفقة Kindness، التسامح Tolerance، العدالة - العدل justice)، كما توصلت ايضاً النتائج إلي:
- الذكاء الاخلاقي لدى المراهقين الممارسين للأنشطة الفردية جاء بمستوى مرتفع في جميع ابعاد المقياس والمقياس ككل فيما عدا بعدي الاحترام والتسامح جاء بمستوى متوسط .
- الذكاء الاخلاقي لدى المراهقين الممارسين للأنشطة الجماعية جاء بمستوى مرتفع في جميع ابعاد المقياس والمقياس ككل .
- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) في ابعاد الاحترام، التسامح، والمقياس ككل لصالح ممارسي الانشطة الجماعية .
- عدم وجود فروق في ابعاد (التعاطف، الضمير، الرقابة الذاتية، العطف، العدالة) بين الممارسين للأنشطة الفردية والجماعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية