فاعلية برنامج ألعاب صغيرة باستخدام أنشطة منتسورى على تحسين بعض المعارف الأولية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج العاب صغيرة باستخدام أنشطة منتسورى على تحسين بعض المعارف الأولية لطفل الروضة وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملائمتة لطبيعة البحث وقد اشتملت عينة البحث على (60) طفل منهم (40) طفل عينة إستطلاعية و (20) طفل عينة أساسية تم اختيارهم بالطريقة العمدية بمدرسة عمر بن عبد العزيز بمحافظة بنى سويف وقد استخدمت الباحثة أدوات مثل (اختبارات المعارف الأولية واستمارة ملاحظة الجوانب الوجدانية والاجتماعية قيد البحث ، وقد استخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية مثل (المتوسط الحسابى ،الانحراف المعيارى ، معامل ارتباط بيرسون ، معامل ألفا كرونباخ ، اختبار مان ويتني، اختبار ويلكوكسن، حجم الأثر) وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث ولصالح متوسط القياس البعدى فى تحسين المعارف الأولية وهى الحروف باللغة العربية والحروف باللغة الأنجليزية والأرقام باللغة العربية والأرقام باللغة الإنجليزية والأشكال الهندسية والألوان الأساسية وأسماء الطيور والحيوانات قيد البحث ، كما أسفرت النتائج أيضاً عن فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى فى تحسين الجوانب الوجدانية والاجتماعية للعينة قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية