تأثير إستخدام استراتيجية(K.W.L )علي مستوي التحصيل المعرفي والإداء التدريسي للطالبات بدرس التربية الحركية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

وبما إن المتعلم يعتبر محور العملية التعليمية والتربوية , والمعلم الكفء هو الذي يستطيع أن يواكب كل جديد ويسعي للتعرف علي الإستراتيجيات والأساليب الحديثة في التدريس , ويستخدم التدريس الفعال الذي يقوم علي التفاعل بين المعلم والمتعلم وذلك لتحقيق الأهداف المراد تحقيقها , حيث يجعل المتعلم إيجابيا ودوره نشط وفعال ويتضاعف دور المعلم في الأرشاد والتوجيه وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة للمتعلمين
واستراتيجية ((K.W.L هي إحدي استراتيجيات ماوراء المعرفة وتعد من الإستراتيجيات التعليمية الحديثة والهامة في عملية التعلم , حيث قام "دونا أوغل" "Donna ogle" في الكلية الوطنية للتعليم في (ايفانيستون) بأمريكا1986م بتطويرها ووضعها في صورتها النهائية التي هي عليها الآن بهدف مساعدة المتعلمين علي بناء معرفة ذات معني , وتطبيق معرفتهم السابقة من أجل فهم المحتوي وتوظيفه بشكل ينسجم مع البناء المعرفي للمتعلم مما يؤدي الي ترتيب الأفكار , وتقنين جهود المتعلم .
وتقوم إستراتيجية ((K.W.L علي إعطاء المتعلمين الفرصة ليتذكروا ويعرضوا ما يمتلكون من معرفة عن موضوع ما , بالأضافة إلي منحهم فرصة التفكير فيما يأملون أن يتعلموه إضافة إلي عرضهم وتقديمهم للمعلم تغذية راجعة عن ما تعلموه في نهاية الدرس .
وتعد إستراتيجية ((K.W.L من استراتيجيات ماوراء المعرفة التي تسهم في تنشيط المعرفة السابقة للمتعلم , وجعلها نقطة إنطلاق لربطها بالمعلومات الجديدة وكيفية توظيفها في التعلم الجديد , وتتضمن مجموعة من الخطوات المنظمة الموجهة يحددها المتعلم لحدوث تعلم جديد وفعال وتشمل هذه الخطوات في جدول من ثلاثة أعمدة : الأول ماذا أعرف ؟ , الثاني ماذا أريد أن أتعلم ؟, الثالث ماذا تعلمت ؟ .

الكلمات الرئيسية