الكفايات التقنية لعضو هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية في ضوء التوجه نحو التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلیة التربیة الریاضیة جامعة مدینة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الكفايات التقنية لدى عضو هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية في ضوء التوجه نحو التحول الرقمي، اشتمل مجتمع البحث على أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، والبالغ عددهم وفق السجلات للعام الجامعي 2021/ 2022م (151) عضو هيئة تدريس، استخدم الباحث المنهج الوصفي، متبعاً في ذلك الأسلوب المسحي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية بجامعة مدينة السادات، حيث بلغ إجمالي عينة البحث (105) عضو هيئة تدريس بنسبة (69.54) % من إجمالي مجتمع البحث، و(46) عضو هيئة تدريس يمثلون العينة الاستطلاعية بنسبة (30.46) % من إجمالي مجتمع البحث التي تم استخدامها لحساب المُعاملات العلمية لأداة الدراسة (مقياس الكفايات التقنية)، وكانت أهم الإستخلاصات أنه بلغت عدد الكفايات التقنية (46) كفاية، بواقع (8) كفايات للمعرفة الرقمية، (18) كفاية لتصميم المقرر الإلكتروني، (15) كفاية لإدارة المقرر الإلكتروني، (5) كفايات للاتصال والتشارك الرقمي، عدد الكفايات التي تتوافر بدرجة كبيرة (12) كفايات، بنسبة (26%) من إجمالي الكفايات، عدد الكفايات التي تتوافر بدرجة متوسطة (27) كفايات، بنسبة (59%) من إجمالي الكفايات، عدد الكفايات التي تتوافر بدرجة قليلة (7) كفايات، بنسبة (15%) من إجمالي الكفايات.

الكلمات الرئيسية