فاعلية إستخدام أسلوب تحليل المهمة التعليمية بالحاسب الآلى في تعلم مهارة الضرب الساحق المستقيم فى - الکرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

فاعلية إستخدام أسلوب تحليل المهمة التعليمية بالحاسب الآلى
في تعلم مهارة الضرب الساحق المستقيم فى الکرة الطائرة
أستهدف البحث التعرف على تأثير إستخدام أسلوب تحليل المهمة التعليمية بالحاسب الآلى على مستوى أداء مهارة الضرب الساحق المستقيم فى الکرة الطائرة ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (28) تلميذاً بالمدرسة الإعدادية الرياضية بالزقازيق تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية (أسلوب تحليل المهمة التعليمية) ، والأخرى مجموعة ضابطة (أسلوب التعلم بالأمر) قوام کل منهما (14) تلميذاً ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – إختبار دقة الضرب الساحق المستقيم فى الکرة الطائرة - إختبار الذکاء المصور – البرنامج التعليمى بإستخدام أسلوب تحليل المهمة التعليمية بالحاسب الآلى ، کما تم استخدام الأساليب الأحصائية التالية : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار"ت"- نسب التحسن.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر أسلوب تحليل المهمات التعليمية بالحاسب الآلى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهارة الضرب الساحق المستقيم فى الکرة الطائرة لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية الرياضية بالزقازيق.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهارة الضرب الساحق المستقيم فى الکرة الطائرة لتلاميذ المدرسة الإعدادية الرياضية بالزقازيق.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى أداء مهارة الضرب الساحق المستقيم فى الکرة الطائرة لصالح المجموعة التجريبية.
ومن أهم التوصيات:
1- تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب تحليل المهمات التعليمية بالحاسب الآلى لتعلم وإتقان مهارة الضرب الساحق المستقيم فى الکرة الطائرة لتلاميذ المدرسة الإعدادية الرياضية بالزقازيق.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية