تأثير استخدام التعلم المعکوس علي بعض نواتج التعلم في الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

ومن خلال عمل الباحثة کمعلمة لطالبات عوم الرياضة کلية الأداب بجامعة الجوف ومن خلال التدريس وجدت أن الطالبات لديهن مشکلة في استيعاب مهارات الجمباز ، کما لاحظت الباحثة أن أسلوب التعليم للمهارات المتبع يعتمد اعتماداً کلياً علي المعلمة في تقديم المهارات عن طريق أداء نموذج والشرح اللفظي أحيانا والتدريبات للمهارات الأساسية المحددة ، ولايتيح للطالبة المشارکة الإيجابية في التدريب لتواکب الاتجاهات المعاصرة في مجال التعليم للارتقاء بمستوي أداء الطالبات کما أنه لايراعي الفروق الفردية بين الطالبات ولا يتيح لهم اختيار مستوي الصعوبة وفقاً لمستواهم ولا يوفر لهم التغذيه الراجعة الفردية لکل طالبة علي حدي.
ومن هنا جاءت الأهمية لاستخدام التعلم التکيفي المعکوس وتفعيل استراتيجيات تعليم حديثة تتيح للطالبة المشارکة الفعالة في تکوين أدائها ليتحقق الوعي الکافي والتمکن من أداء المهارات تماشيا مع متطلبات الأداء الصحيح , ويعد التعلم التکيفي المعکوس إحدي الطرق الحديثة التي تتماشي مع متطلبات العصر , کما أنها تتيح للمبتدئات عنصر الاستمتاع بالتدريب وتحفيزهم في تحمل مسئوليه تعلمهم وتزيد التفاعل والاتصال بين الطالبات وبين معلماتهن , مما يساعد المعلمة في التعرف علي نقاط الضعف والقوة في استيعابهم ومستوي ادراکهم للمهارات ، وفي حدود علم الباحثة وجدت أنه لم يتطرق کثيراً الباحثين الي استخدام التعلم التکيفي المعکوس في تعليم مهارات جمباز "قيد البحث".

الكلمات الرئيسية