برنامج حرکي مقترح باستخدام مفاهيم نموذج البوزيوم في الميکانيکا الحيوية للمهارات الحرکية الاساسية لاطفال الصف الثالث الابتدائي الاکثر أهمية لمهارات الرياضات المنهجية للصفوف الابتدائية الاعلى (الرابع : السادس)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

2 کلية التربية الرياضية - جامعة الفيوم

المستخلص

يستهدف البحث بناء برنامج حرکي مقترح باستخدام مفاهيم نموذج البوزيوم في الميکانيکا الحيوية للمهارات الحرکية الاساسية لاطفال الصف الثالث الابتدائي تساؤلات البحث ما هى مفاهيم نموزج البوزيوم لاکثر أهمية المهارات الحرکية الاساسية، ما هي الاختبارات المناسبة، للقياس ما هو محتوى البرنامج المقترح لتنمية المهارات الحرکية الأساسية لتلاميذ الصف الثالث المنهج المستخدم استخدمت الباحثتان المنهج الوصفى لمناسبتة لطبيعة الدراسة الحالية، مجتمع البحث، يشمل مجتمع البحث تلاميذ الصف الثالث ابتدائى من سن (8-9) البالغ عددهم (100تلميذ) بمدرسة الصحابة الخاصة – مديرية حلوان التعليمية- محافظة القاهرة، عينة البحث ، اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية، أولاً-عينة الخبراء وعددهم (10) ثانياً –عينة تلاميذ الصف الثالث الابتدائى وعددهم (25 تلميذ) بغرض التقنين الاستنتاجات أن التکوين البنائي التوظيفي امکن الاستدلال علية بتحليل اراء المتخصصين وصنف فى ثلاث مجموعات، ، امکانية الاستدلال بنتائج الاختبارات مجتمعة عند تقيم المفاهيم داخل المهارات جاءت فى ثلاث مجموعات ينبغي الا تفسر منفصلة کمحصلة لمدى اتقان الطفل للمفاهيم، المدة الزمنية التى تم التوصل اليها لتنفيذ البرنامج قابلة للزيادة عند توافر البيئة المناسبة ولکنها لاتخضع للاختصار، التطبيق للتکوين البنائي التوظيفي مرتب ترتيبا وظيفيا لايجوز تقديم اى مکون على الاخر کونهم فى بناء تصاعدى من حيث الصعوبه والانجاز، التوصيات تضمين دورات الترقي والتدريب للمعلمين والموجهين والمعنيون بطتبيق وتحقيق اهداف الرياضة المدرسية الفلسفة العامة التى خلصت ايها الدراسة ، اضافة محتوى البرنامج المقترح والاسس التى بني عليها (التکوينات الوظيفية) الى دليل المعلم، تطبيق البرنامج المقترح بما يتناسب والظروف البيئية بحيث من المقبول زيادة المدة الزمنية ولا تختصر عن الحد الادنى

الكلمات الرئيسية