تاثير برنامج نفس حركى على مستوى التكيف الاجتماعى لدى بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى الاضطرابات النطقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. كلية التربية الرياضية . جامعة بنى سويف

المستخلص

قامت الباحثة باجراء بحث بعنوان "تأثيربرنامج نفس حركى على مستوى التكييف لدى بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية, من ذوى الاضطرابات النطقية " واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بنظام القياس القبلى والبعدى للعينة التجريبية بتصميم المجموعة الواحدة واشتمل مجتمع البحث تلاميذ المرحلة الابتدائية لبعض مدارس محافظة المنيا للعام الدراسى 2022/2023م والبالغ عددهم 721 تلميذ وتم اختيار عينة عمدية قوامها 173 تلميذ يمثلون نسبة مئوية 23,99 % من مجتمع البحث كعينة تجريبية كما قامت الباحثة باختيار عدد( 50) تلميذ كعينة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية واستخدمت الباحثة مقياس التكييف الاجتماعى من اعداد الباحثة واشتمل على تلاته ابعاد وعدد 32 عبارة بعد التفاعل الاجتماعى والاندماج التعليمى والانعزالية. وجاءت اهم النتائج على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى كما جاءت النتائج بوجود فروق ذات دلاله احصائية لبعد الانعزالية بنسبة اعلى من باقى الابعاد, واوصت الباحثة بضرورة الاهتمام وضع واستخدام البرامج الارشادية والتكيف لدى تلاميذ ذوى الاضطرابات النطقية لما لها تأثير على تلاميذ المراحل الابتدائية فى بعضهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية