الفروق في الصلابة العقلية وفقاً لأنماط تقدير الذات لدي لاعبي بعض الأنشطة الرياضية الفردية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس الرياضي جامعة طنطا

المستخلص

وجهت الباحثة الدراسة الحالية للتعرف على الفروق في الصلابة العقلية وفقاً لأنماط تقدير الذات لدي لاعبي بعض الأنشطة الرياضية الفردية، وقد تم أستخدام المنهج الوصفى، وتكونت عينة البحث من (210) لاعب رياضي من لاعبي الأنشطة الرياضية الفردية (الجودو، الكاراتيه، التايكوندو)، بواقع (70) لاعب لكل نشاط رياضي قيد الدراسة، وقد تم بناء مقياس الصلابة العقلية لدي لاعبي الانشطة الرياضية الفردية وأستخدام مقياس أنماط تقدير الذات كأدوات للبحث، وبعد التأكد من الشروط السيكومترية لأدوات البحث وأصبح مقياس الصلابة العقلية صالح للأستخدام في صورته النهائية المكونة من (49) عبارة موزعة علي خمسة أبعاد هي : (التحدي، التحكم، التركيز، الثقة، الالتزام). تم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث الأساسية (ن=150)، والتوصل إلى وجود فروق دالة أحصائياً بين متوسطات درجات أبعاد مقياس الصلابة العقلية (التحدي، الثقة) والدرجة الكلية للمقياس وفقاً لأنماط تقدير الذات بين لاعبي الأنشطة الرياضية الفردية، وأن جميع الفروق المعنوية لصالح اللاعبين المميزين بالنمط الثالث، وكذا وجود فروق دالة أحصائياً بين متوسطات درجات أبعاد مقياس الصلابة العقلية (التحكم، التركيز، الالتزام) وفقاً لأنماط تقدير الذات بين لاعبي الأنشطة الرياضية الفردية، وأن جميع الفروق المعنوية لصالح اللاعبين المميزين بالنمط الرابع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية