الكفاءة الذاتية المدركة كمؤشر للتنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية ومستوى الطموح المستقبلى لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد

10.21608/obsa.2024.331690.1718

المستخلص

يهدف البحث يهدف البحث إلىالتعرف على الكفاءة الذاتية المدركة كمؤشر للتنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية ومستوى الطموح المستقبلى لطلاب كلية التربية الرياضية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب كلية التربية الرياضية-جامعة المنصورة والمقيدين بالعام الجامعى (2023م/2024م)؛ حيث بلغ إجمالى عينة البحث الأساسية (1048)؛ فضلاً عن (44) طالب وطالبة كعينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية لأداوات البحث، ومن أدوات جمع البيانات (مقياس الكفاءة الذاتية المدركة لطلاب كلية التربية الرياضية– إعداد الباحث، مقياس جودة الحياة الأكاديمية- إعداد إيهاب السيد المراغى، وأمل عبد المحسن الزغبى (2016م)، ومقياس مستوى الطموح المستقبلى لطلاب كلية التربية الرياضية– إعداد الباحث). ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى:
- المستوى التقديرى للكفاءة الذاتية جاء بدرجة مرتفعة؛ بينما المستوى التقديرى لجودة الحياة الأكاديمية، ومستوى الطموح المستقبلى لطلاب كلية التربية الرياضية جاء بدرجة متوسطة.
- وجود فروق فى الكفاءة الذاتية المدركة، وجودة الحياة الأكاديمية، ومستوى الطموح المستقبلى لطلاب كلية التربية الرياضية وفقًا لمتغير الجنس لصالح الذكور.
- وجود فروق فى الكفاءة الذاتية المدركة، وجودة الحياة الأكاديمية، ومستوى الطموح المستقبلى لطلاب كلية التربية الرياضية لصالح المستوى الدراسى الأعلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية