أثراستخدام استراتيجيات التعلم النشط على تحسين نواتج التعلم في مقرر التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية.

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف

المستخلص

بحث بعنوان أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على تحسين نواتج التعلم فى مقرر التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة لطلاب كلية التربية الرياضية ، ويهدف البحث إلى التعرف على تحسين النواحى المعرفية فى مقرر التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة لطلاب كلية التربية الرياضية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ، وتكون مجتمع البحث من طلاب الفرقة الرابعة تدريس بكلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف البالغ عددهم (301) واشتملت عينة البحث على (80) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى (40) طالب وطالبة عينة استطلاعية ، (20) طالب وطالبة عينة ضابطة ، (20) طالب وطالبة (عينة تجريبية ) وقد تم استخدام اثنى عشر استراتيجية تعلم نشط جديدة تم تدريس كل فصل من فصول المقرر باستراتيجية مختلفة ، وقد استخدمت الباحثة وسائل جمع البيانات مثل استمارات استطلاع رأى الخبراء ، الاختبار المعرفى قيد البحث، وكانت أهم النتائج لصالح متوسط القياس البعدى للمجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط فى مقرر التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة الذى أدى بدوره إلى تحسن التحصيل المعرفى لطلاب المجموعة التجريبية فى مقررالتربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة لطلاب الفرقة الرابعة تدريس بكلية التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية