دراسة تتبعيه للاتجاه نحو البرنامج الأكاديمي لقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية والميل نحو تخصص الرياضات الفردية لطلاب كلية التربية- الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلي إجراء دراسة تتبعية للاتجاه نحو البرنامج الأكاديمي لقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية والميل نحو تخصص الرياضات الفردية لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة دمياط للتعرف علي واقع إجراءات القبول، ودوافع الإلتحاق بالبرنامج و واقع الميل نحو الرياضات الفردية ، وتم استخدام المنهج الوصفي مستخدما الدراسة التتبعية ، واشتمل مجتمع البحث على جميع الطلاب المقيدين بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط للفرقة الأولى للعام الدراسي (2017/2018)، وللفرقة الثانية للعام الدراسي (2018/2019)، وللفرقة الثالثة / برنامج طرق تدريس التربية الرياضية للعام الدراسي (2019/2020) وللفرقة الرابعة / برنامج طرق تدريس التربية الرياضية للعام الدراسي (2020/2021)، و اختار الباحث عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى من العام الدراسي (2017/2018) وتتبع استجاباتهم على الإستبيان قيد البحث في سنوات دراستهم التالية مروراً بالأعوام الدراسية (2018/2019) و(2019/2020) وانتهاءا بالعام الدراسي (2020/2021).
وكانت أهم النتائج:
- يحدث تطور ونمو إيجابي في (الخبرات عن البرنامج الأكاديمي) و(الإتجاه نحو أعضاء هيئة التدريس) و(الدوافع المختلفة للإلتحاق بالبرنامج الدراسي) في الفرقة الأولى ثم ترتفع تدريجيا مرورا بالفرقة الثانية ثم الفرقة الثالثة وانتهاء بالفرقة الرابعة.
- يميل الطلاب إلى اختيار (الكاراتية) في (الفرقة الأولى والثانية) بينما يختلف هذا الاختيار في الفرقتين الثالثة والرابعة.
- هناك إمكانية لتغيير اتجاهات الطلاب وكذلك ميولهم من خلال تهيئة الظروف التي تسمح بهذا التغيير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية