فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو علي المهارات التدريسية و الدافعية نحو التعلم للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو علي الاداء التدريسي للطالب المعلم والدافعية نحو التعلم لطلاب شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية – جامعة دمياط , استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باتباع القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية, واشتملت عينة الدراسة علي (37) طالب معلم من طلاب الفرقة الثالثة (شعبة التدريس) بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط للعام الجامعي 2021/2022م , وقام الباحث بتصميم مقياس الدافعية نحو التعلم لمقرر طرق تدريس التربية الرياضة ، وقياس الاداء التدريسي للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط بتصميم بطاقة ملاحظة ومقياس للاداءالتدريسي ، واستخدم الباحث في المعالجات الإحصائية للبيانات برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار (26) .
وكانت أهم النتائج أن (نموذج ابعاد التعلم لمارزانو) له تأثير إيجابي على الاداء التدريسي للطالب المعلم والدافعية نحو التعلم لطلاب شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية – جامعة دمياط , وانه توجد فروق دلالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في (الاداء التدريسي للطالب المعلم والدافعية نحو التعلم) للطلاب في مقرر طرق تدريس التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية