برنامج تأهيلي حركي وبعض تدريبات الفروسية العلاجية لتحسين الاتزان لدي أطفال إضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث:
يهدف البحث إلي تصميم برنامج تأهيلي مقترح وبعض تدريبات الفروسية العلاجية لمعرفة أثرة علي :
1- الإتزان لدي أطفال إضطراب طيف التوحد
فروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياس القبلي و متوسط القياس البعدي لدي المجموعة التجريبية في درجة الإتزان لدي أطفال إضطراب طيف التوحد .
إجراءات البحث :
منهج البحث :
وفقاً لطبيعة مشكلة البحث وتحقيقاً لأهدافه واختباراً لفروضه فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بأسلوب القياسين القبلي والبعدى لها .
عينة البحث :
بلغت عينه البحث ( 6 اطفال ذكور) والذي تتراوح أعمارهم من ( 6-7 سنوات ) و تم اختيارهم بطريقه عمديه من أطفال الجمعيه المصريه للصحة النفسيه والاعاقات بمدينه بني سويف والذي تم تشخيصهم مسبقا بإضطراب طيف التوحد وفقا لمعايير التوحد في الدليل التشخيصي الاحصائي للاضطرابات العقليه وبإستخدام مقياس كارز لقياس درجة اضطراب طيف التوحد و استخدام مقياس ستانفورد بينية لقياس درجة الذكاء للاطفال قيد الدراسة .
الاستنتاجات
1. أنه يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في درجات الإتزان لدي أطفال إضطراب طيف التوحد حيث كان متوسط القياس القبلي لدرجة الاتزان الثابت للعينة قيد الدراسة 1.91 ث و أصبح متوسط القياس البعدي لدرجة الاتزان الثابت للعينة قيد الدراسة 3.37 ث وذلك بنسبة تحسن بلغت 76.43 % ، و كان متوسط القياس القبلي لدرجة المشي علي عارضة التوازن للعينة قيد الدراسة 3.75 ث و أصبح متوسط القياس البعدي لدرجة المشي علي عارضة التوازن للعينة قيد الدراسة 6.72 ث وذلك بنسبة تحسن بلغت 79.20%

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية