"برنامج متعدد الأوجه بمصاحبة التمرينات لتنمية بعض القدرات الحركية والبدنية لأطفال (ADHD) "

نوع المستند : المقالة الأصلية.

المؤلفون

1 - مدرس بقسم التمرينات بكلية التربية الرياضية – جامعة العريش.

2 - مدرس بكلية الاقتصاد جامعة العريش

3 - استاذ مساعد بقسم العلوم الحيوية والصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية – جامعة العريش.

المستخلص

يهدف البحث اٍلي التعرف على تأثير التمرينات البدنية المقننة لتنمية بعض القدرات الحركية والبدنية
( التوازن، القدرة العضلية، التوافق العضلى العصبي، الرشاقة، المرونة، تحمل القوة) للعينة قيد البحث، التعرف على تأثير التأهيل والعلاج الوظيفي لتنمية بعض القدرات الحركية ( الادراك الحس حركى، سرعة رد الفعل "السرعة الحركية"، اختبار كورنز) للعينة قيد البحث، اشتملت عينة البحث الأساسية على عدد (15) طفل من اطفال المرحلة الابتدائية من مركز الابداع المتكامل للتخاطب بمدينة العريش تم اختيارهم بالطريقة العمدية وتم تقسيمهم الي مجموعة تجريبية واحدة وتم اختيار عينة استطلاعية قوامها عدد (3) طفل، في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها والمنهج المستخدم والاختبارات والقياسات المطبقة واعتماد على نتائج الأسلوب الإحصائي المستخدم تمكن الباحثين التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
١. برنامج التمرينات باستخدام بعض التمرينات المقننة أثر في تنمية متغيرات القدرات البدنية قيد البحث.
۲. البرنامج متعدد الاوجه المقترح باستخدام بعض القدرات الحركية والجلسات التربوية ساهم في
تنمية الإدراك الحس حركي في (إدراك المسافة).
٣. البرنامج متعدد الاوجه باستخدام التمرينات المقننة المقترحة باستخدام الانتباه القائم على العمليات المعرفية وتنمية السلوك قد أثر في الانتباه وتمكن من التقليل من تشتت الانتباه والنشاط الزائد.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية