أستهدف البحث وضع برنامج تدريبي باستخدام التدريب العنقودى لمتسابقات 400 متر عدو بمنتخب جامعة طيبة لألعاب القوى ومعرفة تأثيره على بعض المتغيرات الفسيولوجية (حامض اللاكتيك قبل المجهود وبعد المجهود - الحد الأقصى لإستهلاك الأكسجين) والمستوى الرقمى لمتسابقات400 متر عدو، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (10) متسابقات 400 متر عدو بمنتخب جامعة طيبة لألعاب القوى، ومن أدوات البحث: القياسات الفسيولوجية – قياس المستوى الرقمى لمتسابقات400 متر عدو - البرنامج التدريبي بإستخدام التدريب العنقودى. ومن أهم النتائج: 1- يؤثر البرنامج التدريبى باستخدام التدريب العنقودى تأثيراً إيحابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على بعض المتغيرات الفسيولوجية لمتسابقات 400 متر عدو. 2- توجد نسب تحسن فى القياس البعدي عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى المتغيرات الفسيولوجية بنسب مئوية يتراوح قدرها ما بين (9.57% - 26.61%). 3- يؤثر البرنامج التدريبي باستخدام التدريب العنقودى تأثيراً إيحابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على المستوى الرقمى لمتسابقات400 متر عدو. 4- توجد نسبة تحسن فى القياس البعدي عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى بلغ قدرها (12.17%). التوصيات : 1- إستخدام برنامج التدريب العنقودى لما له من تأثير فعال في تحسين المتغيرات الفسيولوجية والمستوى الرقمى لمتسابقات 400 متر عدو بمنتخب جامعة طيبة لألعاب القوى.
محمد فايز, الاء. (2024). فاعلية التدريب العنقودى فى تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والمستوى الرقمى لمتسابقات (400) متر عدو. مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية, 7(13), 350-377. doi: 10.21608/obsa.2024.276894.1586
MLA
الاء محمد فايز. "فاعلية التدريب العنقودى فى تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والمستوى الرقمى لمتسابقات (400) متر عدو". مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية, 7, 13, 2024, 350-377. doi: 10.21608/obsa.2024.276894.1586
HARVARD
محمد فايز, الاء. (2024). 'فاعلية التدريب العنقودى فى تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والمستوى الرقمى لمتسابقات (400) متر عدو', مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية, 7(13), pp. 350-377. doi: 10.21608/obsa.2024.276894.1586
VANCOUVER
محمد فايز, الاء. فاعلية التدريب العنقودى فى تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والمستوى الرقمى لمتسابقات (400) متر عدو. مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية, 2024; 7(13): 350-377. doi: 10.21608/obsa.2024.276894.1586