أثر الالعاب الالكترونية على مستوى العناد والغضب لدى الأطفال المعاقين حركياً

نوع المستند : المقالة الأصلية.

المؤلف

أستاذ مشارك – كلية التربية الأساسية – قسم التربية البدنية والرياضة - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – دولة الكويت.

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أثر الالعاب الالكترونية على مستوى العناد والغضب لدى الأطفال المعاقين حركياً واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وتساؤلاته اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ المرحلة المتوسطة " الدمج" المعاقين حركيا بدولة الكويت للعام الدراسي (2022/2023) والبالغ عددهم (600) طالب وطالبة على مستوى الدولة وقد تراوحت أعمارهم بين (12-15) سنوات واشتملت عينة البحث الاساسية على(160) تلميذا وتتراوح اعمارهم بين (12-15) سنة وتنقسم الى التلاميذ المفرطين في استخدام الالعاب الالكترونية وعددهم (80) تلميذ من مستخدمي الألعاب الالكترونية وغير ممارسين للأنشطة الرياضية للعام الدراسي بالإضافة الى (80) تلميذ من مستخدمي الالعاب الالكترونية وممارسين للأنشطة الرياضية والمتمثلة فى دولة الكويت وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، وقام الباحث باختيار عينة استطلاعية عشوائية وهى من خارج عينة البحث الأساسية بين أفراد المجتمع والبالغ قوامها (40) خمسون طالب . وكانت من اهم النتائج يوجد فروق ذات دلالة احصائية في الغضب لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية ولصالح الممارسين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العناد لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية ولصالح الممارسين للأنشطة الرياضية.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية