فعالية التدريس وفق إستراتيجية سوم (swom) علي التفكير الإبداعي ومستوى التحصيل المعرفي والمهاري في كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي فعالية التدريس وفق إستراتيجية سوم ( (swomعلي التفكير الابتكاري ومستوى التحصيل المعرفي والمهاري في كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعتين بأسلوب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين لملائمته لطبيعة الدراسة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة عددهم (40)، طالبة وتم تقسيمهم الي مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منها (20) طالبة، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدمت الباحثة الاختبارات البدنية والاختبارات المهارية الخاصة بمهارات کرة اليد قيد البحث واختبار التفكير الأبداعي والاختبار المعرفي، وتوصلت الباحثة إلي ان البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية سومSWOM له تأثير إيجابي علي التفكير الإبداعي والمتغيرات المهارية قيد البحث (التمرير والاستلام – تنطيط الكرة – التصويب بالوثب لأعلي – التحركات الدفاعية – حائط الصد الدفاعي) وأيضا في رفع مستوي التحصيل المعرفي لدي الطالبات وذلك مقارنة بنتائج المجموعة الضابطة، توصي الباحثة باستخدام إستراتيجية سوم في تدريس المقررات الدراسية الأخرى.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية