تأثير استخدام تقنية الإنفوجرافيك على تقدير الذات ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية.

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية والعاب المضرب – كلية التربية الرياضية – جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على:
1- تأثير استخدام تقنية الإنفوجرافيك على تقدير الذات ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة (التمرير من أعلى - التمرير من أسفل - الإرسال من أسفل) لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بورسعيد.
2- تأثير إستخدام أسلوب التعلم بالأمر (الطريقة المعتادة) على تقدير الذات ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بورسعيد.
3- الفروق بين تأثير استخدام كل من تقنية الإنفوجرافيك وأسلوب التعلم بالأمر على تقدير الذات ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة.
أستخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة الحالية، بإستخدام التصميم التجريبي الذى يعتمد على القياس القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، أشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي (2022-2023) ، وقد بلغ عددهم (290) طالباً،فى ضوء النتائج وحدود البحث تم التوصل إلى الإستنتاجات التالية:
1- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام تقنية الإنفوجرافيك تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 علي تقدير الذات ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة (التمرير من أعلى - التمرير من أسفل - الإرسال من أسفل) لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بورسعيد.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 علي مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة قيد البحث في حين لا يؤثر إيجابياً في تقدير الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية