فاعلية استخدام طريقة دالتون في بناء وتقنين بنك أسئلة الكترونى لمقرر المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(هوكى)في ضوء نظرية القياس الحديثة.

نوع المستند : المقالة الأصلية.

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة.

المستخلص

يهدف البحث إلى استخدام طريقة دالتون فى بناء وتقنين بنك اسئلة الكترونى لمقرر المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(هوكى) فى ضوء نظرية القياس الحديثة"، وذلك من خلال مايلى:
1/4/1 التحقق من فاعلية استخدام طريقة دالتون في بناء وتقنين بنك اسئلة الكترونى لمقرر المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(هوكى)فى ضوء نظرية القياس الحديثة.
1/4/2 التعرف على أنواع الأسئلة التى يتضمنها البنك.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى لمناسبتة لطبيعة البحث، مجتمع وعينة البحث: : يمثل مجتمع البحث طلاب وطالبات الفرقة الدراسية الثانية بكلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة للعام الجامعى 2022م/2023م والبالغ عددهم (2000)طالب وطالبة)، وتركت الباحثة مطلق الحرية لكل من الطلبة والطالبات للإجابة على أسئلة البنك وقد تباينت عينة البحث لكل فصل من الفصول فقد تراوحت عينة البحث بين (269-309-370-449-756-762).
استنتجت الباحثة ما يلي :
1/13/1 إنشاء بنك أسئلة يمكن من خلاله سحب اختبارات مقننة لتقويم مستويات أداء طلاب وطالبات الفرقة الثانية- كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة.
1/13/2 إنشاء أسئلة متدرجة فى مستويات الصعوبة والمتنوعة، ويمكن من خلال هذا البنك سحب عدد كبير من الصور الاختبارية المتكافئة وفقًا لمواصفات محددة يحددها القائم على عمل الإختبار.
1/13/3 سهولة وسرعة تصميم الاختبارات المستخدمة فى التقييم .
1/13/4 إعداد اختبارات متكافئة بدقة وموضوعية.
1/13/5 تقدير قدرة الطلاب، والطالبات بموضوعية بأية مجموعة من الأسئلة المنتقاة من البنك.
1/13/6 توفير صدق القياس وثباته لجميع الاختبارات المنتقاة من البنك.
1/13/7 تطوير الاختبارات وإثرائها بمفردات جديدة فى ظل تطوير المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية