"تأثير برنامج تمرينات بمصاحبه الموسيقي على تطوير الذكاء الجسدي الحركي لدى الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الي تصميم برنامج تمرينات بمصاحبة الموسيقي علي تنمية الذكاء الجسدي الحركي لدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بإجراء القياسين (القبلي والبعدي) لمناسبته لطبيعة البحث ، اشتمل مجتمع البحث على ( 22 ) طفلاً بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الفيوم ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم ( 18 ) طفل ، منهم (12) طفل كعينة أساسية و (6) أطفال كعينة استطلاعية من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من مجتمع البحث وتتراوح مراحلهم السنية من ( 9 - 12) سنه ، وتم استبعاد (4) أطفال من العينة ، استطاعت الباحثة أن تخرج بالنتائج التالية:
- برنامج التمرينات الصاحب للموسيقي أثر بشكل إيجابي في تنمية الذكاء الجسدي الحركي لدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
- برنامج التمرينات المتنوعة المصاحبة للموسيقي مناسب للمرحلة العمرية والعينة قيد البحث.
- استخدام التمرينات والأنشطة المتنوعة مكنت الأطفال من التحكم في حركات الجسم وتحسين التآزر الحركي.

الكلمات الدالة : تمرينات بمصاحبة الموسيقي ، الذكاء الجسدي الحركي ، المعاقين عقلياً

الكلمات الرئيسية