" فاعلية برنامج تربيه حركيه لتعليم بعض المهارات الأساسيه فى السباحه لأطفال التوحد "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراة الفلسفة في التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية جامعة الاسكندرية

2 دبلوم الدراسات العليا (التخصصي) فى التدريب الرياضي وعلوم الحركة كلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف إلى مدى فاعلية برنامج تربية حركية مقترح لتعليم أطفال التوحد بعض المهارات الأساسية فى السباحة (التعود على الماء – التنفس وفتح العينين – الوقوف فى الماء العميق – الطفو والإنزلاق – الإنتقال الحركي فى الماء)، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبتة مع طبيعة البحث ، تكونت عينة البحث من أطفال التوحد بمؤسسة العين الجارية لرعاية الفئات الخاصة ، وعددهم (14) طفل تراوحت أعمارهم بين (6- 8) سنوات ، وقد أسفرت نتائج البحث على : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين كل من القياس القبلي والقياس البعدي في إختبارات المهارات الأساسية فى السباحة (قيد البحث) لصالح القياس البعدي ، يوصي الباحثون بتطبيق البرنامج المقترح لأطفال التوحد للمرحلة السنية من (6- 8) سنوات ، لما لة من تأثير إيجابي وفعال فى تحسين المهارات الأساسية فى السباحة، إجراء المزيد من البحوث والدراسات في مجال التربية الحركية علي أطفال التوحد بمراحل عمرية ومهارات مختلفة مع تجريب أساليب وطرق التدريس المختلفة ، إستخدام برامج التربية الحركية في تعليم الألعاب الجماعية والفردية المختلفة لأطفال التوحد ، إعداد دورات وندوات لأهالي أطفال التوحد لتعريفهم بكيفية التعامل مع أبنائهم وكيفية استثمار مهاراتهم الخاصة.

الكلمات الرئيسية