التنمية المهنية لمعلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية فى ضوء متطلبات الأقتصاد المعرفى ( تصور مقترح )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى وضع تصور مقترح للتنمية المهنية لمعلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية وذلك فى ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة .
استخدم الباحث المنهج الوصفى لمناسبتة لطبيعة البحث ، وقام الباحث باختيار عينة قوامها ( 157 ) من معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعداداية بمحافظة القاهرة ، هذا بالإضافة إلى ( 30 ) من معلمى التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية كعينة استطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية .
وكانت أهم الإستنتاجات ساهمت الدراسة السابقة فى عرض قائمة أمام المسئولين وزارة التربية والتعليم بالكفايات التدريسية التى يجب توافرها فى معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية ، كذلك توضيح الدور الهام الذى يقوم بة الاقتصاد المعرفى فى توفير الدعم التقنى لملعلمى التربية بهدف النهوض بالعملية التعليمة بشكل عام ، وكانت أهم التوصيات تزويد معلمى التربية الرياضية بقائمة تتضمن الكفايات التى تم حصرها من خلال هذة الدراسة للارتقاء بكفائتهم وقدراتهم ، والتعرف على نقاط الضعف والتغلب عليها
لكى تستطيع أى دولة تحقيق النمو والرقي وجب عليها الاعتماد بشكل كبير على زيادة فاعلية نظامها التعليمي ، ومدى أهتمام هذة الدولة بالعلم والبحث العلمي والمناهج الدراسية ، فالمنهاج القديم للتربية الرياضية اصبح غير قادر على مواجهة تلك التغيرات إذ شهدت المناهج الحديثة ، كإدخال التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في عملية التعليم لجعل الطالب أكثر مقدرة وأكثر مرونة في المشاركة في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية