فاعلية استخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية فى خفض قلق الإختبار وتعلم حائط الصد الهجومى فى الكرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث وضع برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية لطالبات الفرقة الثالثة (تخصص الكرة الطائرة) بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق ومعرفة تأثيره على خفض حدة قلق الإختبار ومستوى أداء حائط الصد الهجومى فى الكرة الطائرة ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (60) طالبة بالفرقة الثالثة (تخصأستهدف البحث وضع برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية لطالبات الفرقة الثالثة (تخصص الكرة الطائرة) بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق ومعرفة تأثيره على خفض حدة قلق الإختبار ومستوى أداء حائط الصد الهجومى فى الكرة الطائرة ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (60) طالبة بالفرقة الثالثة (تخصص الكرة الطائرة) بكلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (30) طالبة ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية ومهارية – إختبار القدرة العقلية العامة – مقياس قلق الإختبار– البرنامج التعليمى باستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية ، ومن الأساليب الإحصائية المستخدمة : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى – الوسيط - معامل الإلتواء - إختبار "ت" - معامل الإرتباط البسيط - نسب التحسن.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر إستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية (العروض التقديمية – وحدات تعليمية بأسلوب التعلم التبادلى – النموذج والشرح اللفظى) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) فى خفض قلق الإختبار وتحسين مستوى أداء حائط الصد الهجومى فى الكرة الطائرة لطالبات الفرقة الثالثة (تخصص الكرة الطائرة) بكلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء حائط الصد الهجومى فى الكرة الطائرة لطالبات الفرقة الثالثة (تخصص الكرة الطائرة) بكلية التربية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية