تأثير استخدام برنامج قائم على الواقع المعزز على بعض المهارات الحركية الأساسية ومكونات الإبداع الحركي لدى أطفال - ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

2 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد - ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بكلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

تأثير استخدام برنامج قائم على الواقع المعزز على بعض المهارات الحركية الأساسية ومكونات الإبداع الحركي لدى أطفال ما قبل المدرسة
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج أنشطة حركية باستخدام الواقع المعزز ومعرفة مدى تأثيره في تنمية مستوى المهارات الحركية الأساسية ومكونات الإبداع الحركي لدى أطفال ما قبل المدرسة.
الاجراءات: قام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقد بلغت قوامها (40) أربعون طفلاً من أطفال ما قبل المدرسة بمحافظة أسيوط والتي تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، تم تقسيمهم لمجموعتين متساويين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة. وتم تطبيق البرنامج علي المجموعة التجريبية لمدة شهرين بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع، وكان زمن تنفيذ الدرس (30) دقيقة بواقع (12) درس في الشهر لمدة شهرين بما يعادل (24) أربعة وعشرون درساً. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 26).
النتائـــج: كانت أهم نتائج الدراسة أن البرنامج المقترح باستخدام الواقع المعزز له تأثير ايجابي دال في تنمية مستوى المهارات الحركية الأساسية ومكونات الإبداع الحركي لدى أطفال ما قبل المدرسة (عينة البحث).

الكلمات الرئيسية