برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية جداول التعلم (K.W.L) المدعم بتقنية الواقع المعزز وأثره علي تنمية الوعي بالعمليات المعرفية والأداء المهارى في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد وكيل - كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث إلى:
إعداد برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية جداول التعلم (K.W.L) المدعم بتقنية الواقع المعزز في مقرر الكرة الطائرة ومعرفة اثره على:
1. تنمية الوعي بالعمليات المعرفية في مقرر الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية.
2. تنميه الأداء المهارى لبعض المهارات الاساسية في مقرر الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية
ويحاول هذا البحث اختبار صحة الفرضين التاليين :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الوعي بالعمليات المعرفية لدى طلاب كلية التربية الرياضية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى الاداء المهارى للمهارات الاساسية لمقرر الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية
استخدم الباحث المنهج التجريبي( التصميم التجريبي لمجموعتين) مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدي للمجموعتين نظرا لملائمته وطبيعة البحث.
في ضوء أهداف البحث، وفى حدود عينه البحث، ومن واقع البيانات والنتائج التي توصل إليها الباحث ومن خلال نتائج المعالجات الإحصائية للبيانات تم استنتاج الاتي:
• ان استراتيجية استراتيجية (K.W.L) المدعم بتقنية الواقع المعزز له تأثيراً واضحاً على تعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة وتنمية مهارات الوعي بالعمليات المعرفية
• أن التعليم باستخدام استراتيجية استراتيجية (K.W.L) المدعم بتقنية الواقع المعزز أدى إلى مشاركة إيجابية ورفع مستوى التركيز للمتعلمين وتغيير دور كل من المعلم والمتعلمين انعكس على التحسن في مستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية