دور ممارسة النشاط الترويحي الرياضي في تحسين مستوي الصمود النفسي لدي متحدي الإعاقة بجامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي دور ممارسة النشاط الترويحي الرياضي في تحسين مستوي الصمود النفسي لدي متحدي الإعاقة بجامعة المنيا ، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي (الاسلوب المسحي) نظراً لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث ، كما قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من متحدي الإعاقة بجامعة المنيا والبالغ عددهم (90) طالب وطالبة كعينة أساسية وبنسبة مئوية قدرها (73.77%) ، كما تم اختيار عينة استطلاعية من نفس مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية والبالغ عددها (25) طالب وطالبة وبنسبة مئوية قدرها (20.49%) ، وقد تم استبعاد (7) طالب وطالبة بنسبة مئوية قدرها (5.74%) وذلك لعدم استكمالهم لبيانات البحث ، واستخدم الباحث استبيان الواقع الفعلي للنشاط الترويحي الرياضي المفضل ممارسته لدي طلاب الجامعة من متحدي الإعاقة ، ومقياس الصمود النفسي كأدوات لجمع البيانات الخاصة بالبحث ، وكانت من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي :
1- هناك العديد من الأنشطة الترويحية الرياضية التي يفضل طلاب الجامعة من متحدي الإعاقة ممارستها والتي من أهمها (المشي ، الجري ، التمرينات البسيطة ، تنس الطاولة ، الكاراتيه ، دفع الجلة ، قذف القرص ، الألعاب الصغيرة) .
2- لممارسة النشاط الترويحي الرياضي دور هام وحيوي في تحسين مستوي الصمود النفسي لدي طلاب الجامعة من متحدي الإعاقة .
3- توجد فروق غير دالة إحصائياً في محاور مقياس الصمود النفسي لدي طلاب الجامعة من متحدي الإعاقة الممارسين للنشاط الترويحي الرياضي تعزي لمتغير الجنس (الذكور والاناث) .

الكلمات الرئيسية