تأثير برنامج تدريبي باستخدام تمرينات قرص الانزلاق "الجليدنج" علي تنمية بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي الكرة الطائرةالشاطئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية- جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج باستخدام تمرينات الجليدنج والتعرف علي تأثيره علي تنمية بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي الكرة الطائرة الشاطئية.
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس (القبلي – البعدي) لكلاهما .
أشتمل مجتمع البحث على لاعبي الكرة الطائرة ,والمرشحين من قبل المدرب للمشاركة في بطولة الشاطئية بمحافظة المنيا للموسم الرياضي 2020 / 2021م ، وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من لاعبي نادي المنيا الرياضي ، وقد بلغ عددهم (20) لاعب تم تقسيمهما إلى مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منها (10) لاعبين .
واستخدم الباحث كأدوات البحث كل من الأدوات المستخدمة والاختبارات البدنية (اختبار دفع كرة طبية ، اختبار الوثب العريض من الثبات ، اختبار الوثب العمودي) والاختبارات المهارية (اختبار مستوي أداء الضرب الهجومي في الكرة الطائرة الشاطئية ، اختبار دقة الضرب الهجومي في الكرة الطائرة الشاطئية) .
وكانت من أهم النتائج أدي تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام تمرينات الجليدنج إلى تحسين المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي الكرة الطائرة الشاطئية ، وكانت من أهم التوصيات الاعتماد على تمرينات الجليدنج لما لها من قدرات عالية في تحسين مكونات اللياقة البدنية لدي لاعبي الكرة الطائرة الشاطئية .

الكلمات الرئيسية