تأثير برنامج تدريبي (متعدد المستويات) لعضلات الجذع على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الاداء المهارى لدى ناشئات سباحة الدولفن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة حلوان

المستخلص

تأثير برنامج تدريبي (متعدد المستويات) لعضلات الجذع على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الاداء المهارى لدى
ناشئات سباحة الدولفن
هدف البحث
يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج تدريبي (متعدد المستويات) لعضلات الجذع على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الاداء المهارى لدى ناشئات سباحة الدولفن.
منهج البحث
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي البعدي للمجموعة التجريبية وذلک نظرا لطبيعة البحث وتحقيقا لأهدافه.
عينة البحث
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئات السباحة بنادي (6) أکتوبر بمحافظة الجيزة للمستوى السنى (12-14) سنة، حيث بلغ قوامها (20) ناشئة حيث تم اختيار (12) ناشئة من مجتمع البحث لإجراء الدراسة الاساسية بينما تم تقسيم باقي العينة إلى مجموعة استطلاعية قوامها (8) ناشئات.
الاستنتاجات:
1ـ هناک تحسن في المتغيرات البدنية قيد البحث أدى ناشئات سباحة الدولفن
3ـ هناک فروق في نسب التحسن المئوية في المستوى الرقمي لدى ناشئات سباحة الدولفن.
التوصيات:
- ضرورة الاهتمام بتفعيل دور تدريبات الجذع في المجال الرياضي بصفة عامة والسباحة بصفة خاصة مع محاولة ربطها بتدريبات الرجلين والذراعين وذلک في ضوء طبيعة ومتطلبات کل رياضة تخصصية، لما لها من تأثير فعّال على النواحى البدنية وانتقال أثر ذلک على النواحى المهارية.
- ابتکار أشکال متعددة للأدوات التي يمکن توظيفها في تدريب الجذع مع اشتقاق أفکار التدريبات من المهارات الأساسية للرياضات المختلفة بحيث تخدم أجزاء تلک المهارة بشکل وظيفي ومباشر.
- إجراء أبحاث ودراسات مستقبلية لبحث وتحديد إذا ما کان هناک تصنيفات فرعية محددة للقدرات الخاصة بمنطقة الجذع وبحث علاقتها وتحديد أهميتها في حساب وتقنين التدريبات الخاصة بها فى مختلف الأنشطة الرياضية والتعرف على تأثيرها على الأداء الفعلي أثناء المنافسة.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية