معوقات استخدام التعلم الهجين لتدريس مقرر طرق تدريس التربية الرياضية لدي طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه المنصوره کليه التربيه الرياضيه قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي مشکلات استخدام التعلم حيث ان 1- التعليم الهجين لا يحدد وقت للتعلم فيستطيع المعلم وضع المادة کلها مرة واحدة ويتعامل الطالب معها من خلال حلقات النقاش والتعيينات.
2- کثافة المناهج الدراسية من حيث المحتوى والأنشطة والتقويم في مقررات التعليم الهجين.
3- أن نظام التعليم الهجين في الجامعة ما زالت أهدافه غير واضحة ولم يتم الإعداد له جيدا وذلک حسب وجهة نظر الطلاب أنفسهم
4- نقص الوعي عند الدارسين بأهمية استخدام تکنولوجيا الاتصالات الحديثة يؤثر سلباً على بيئة التعليم الهجين.
5- الصعوبات التي تواجه الطلبة في بيئة التعلم قد تکون الاتصال بالإنترنت وضعفه، وتوفر جهاز کمبيوتر.
وذلک من خلال.
1- توفير البنية التحتية لهذا النوع من التعليم وتشمل: إعداد الکوادر البشرية المدربة،وتوفير خطوط الاتصالات المطلوبة، وأجهزة الحاسوب، والدعم الفني.
2- وضع برامج لتدريب الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس للاستفادة القصوى من التقنية.
3- ضرورة إعادة النظر في العبء لعضو هيئة التدريس، نظرا لأنه المساهم الرئيس في صناعة هذا التعليم.
4- توسيع شبکة المختبرات وزيادة نسبة أجهزة الحاسوب المخصصة للدارسين للمساعدة في حصولهم على أفضل التقنيات الوصول لمصادر المعلومات ونشر ثقافة التعليم الهجين بينهم بشکل أوسع.
5- توفير خدمات الصيانة الدوية للأجهزة والأدوات المستخدمة في التعليم الهجين.
6- تعديل المناهج والمقررات الدراسية بما يتناسب مع التعليم الهجين.
7- تدريب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس علس کيفية استخدام التعليم الهجين.
8- اجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لوضع الحلول لهذه المشکلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية