استراتيجية السقالات التعليمية کأساس لتطوير درس التربية الرياضية وتأثيرها على التحصيل المعرفي والأداء المهارى لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الى وضع صياغة مقترحة کأسس لتطوير درس التربية الرياضية من خلال استخدام استراتيجية السقالات التعليمية ومعرفة أثرها على تحسين جوانب التعلم البدني (الأداء المهارى), وإکساب المعارف والمعلومات حول النشاط الممارس بالدرس (الجانب المعرفي), وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية , وقد توصلت نتائج الدراسة أن استخدام استراتيجية السقالات التعليمية قد ساهمت بقدر کبير في تعليم الأداء المهارى لدي العينة التجريبية مقارنة بالعينة الضابطة حيث أن التدريس التقليدي قد أثر على مستوي التعلم بشکل ضعيف وشبه متوسط بينما أثر التدريس باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية بشکل کبير وقد ظهر ذلک في دلالات متوسطات الفروق للقياسات البعدين ومعنوية حجم التأثير لکلا الموجوعتين فحققت فروق نسبة التغير نسبة مئوية قيمتها تراوحت ما بين (98.307% : 101.981%) کما حققت حجم التأثير قيم تراوحت ما بين (1.908 : 2.026) وهى دلالة مرتفعة لصالح المجموعة التجريبية عنة لدى المجموعة الضابطة, في مهارات درس التربية الرياضية قيد البحث, وأيضاً قدر أثرت بقدر کبير في التحصيل المعرفي لدي العينة التجريبية مقارنة بالعينة الضابطة حيث أن التدريس التقليدي قد أثر على مستوي التعلم بشکل ضعيف وشبه متوسط بينما أثر التدريس باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية بشکل کبير وقد ظهر ذلک في دلالات متوسطات الفروق للقياسات البعدين ومعنوية حجم التأثير لکلا الموجوعتين فحققت فروق نسبة التغير نسبة مئوية قيمتها تراوحت ما بين (110.130% الى 171.143%) وحققت حجم التأثير قيم تراوحت بين (2.678 : 2.716) وهى دلالة مرتفعة لصالح المجموعة التجريبية عنة لدى المجموعة الضابطة, في تحصيل المعارف المتعلقة بمهارات الدرس قيد الدراسة.

الكلمات الرئيسية