تأثير تدريبات القوة السريعة الباليستية على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة القفز لناشئى الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات محافظة المنوفية جمهورية مصر العربية

المستخلص

أستهدف البحث تصميم برنامج تدريبي بإستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية لناشئي الجمباز تحت (12) سنة ومعرفة تأثيره على القدرات البدنية الخاصة (القدرة العضلية للرجلين والذراعين – السرعة الإنتقالية) ومستوى الأداء الفنى لمهارتي (الشقلبة الأمامية على اليدين والهبوط واقفاً على المراتب أعلى من الطاولة – الشقلبة الجانبية مع ربع لفة والهبوط واقفاً على المراتب أعلى من الطاولة) على جهاز طاولة القفز لناشئى الجمباز ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (10) ناشئين جمباز تحت (12) سنة ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – تقييم مستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة الفقز - البرنامج التدريبي بإستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية.
ومن أهم النتائج:
1- يؤثر إستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية تأثيراً إيجابياً عند مستوى (0.05) على القدرات البدنية الخاصة لناشئى الجمباز تحت (12) سنة.
2- يؤثر إستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية تأثيراً إيجابياً عند مستوى (0.05) على مستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة القفز لناشئى الجمباز تحت (12) سنة.
3- توجد نسب تحسن للقياس البعدى عن القياس القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى القدرات البدنية الخاصة تراوحت ما بين (8.63% - 15.79%).
4- توجد نسبة تحسن للقياس البعدى عن القياس القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى مستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة القفز بلغ قدره (10.84%).
ومن أهم التوصيات:
1- إستخدام برنامج تدريبي باستخدام تدريبات القوة السريعة الباليستية لتطوير القدرات البدنية الخاصة لما له من فعالية فى تحسين مستوى الأداء الفنى على جهاز طاولة القفز لناشئي الجمباز تحت (12) سنة.

الكلمات الرئيسية