تأثير تدريبات المقاومات المتغيرة على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء المهارى لناشئي الکرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية- جامعة المنيا

المستخلص

مقدمــة: تحتاج رياضة الکرة الطائرة إلى طرق خاصة لتنمية وتطوير القدرات البدنية المختلفة، وهي دائماً أبداً ما تحتاج إلى تنظيم جديد لتدريب تلک القدرات وخاصة القدرة العضلية نظراً لطبيعتها وخصائصها، لذا وجب على المدربين أن يجتهدوا ويبتکروا طرقاً تساهم في تحقيق ذلک الهدف.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من تدريبات المقاومات المتغيرة على تحسين مستوى القدرات البدنية ومستوى أداء بعض مهارات الکرة الطائرة لدى ناشئي الکرة الطائرة بنادي المنيا الرياضي.
الاجراءات: تکونت عينة البحث من (15) خمسة عشر ناشئ من ناشئي الکرة الطائرة بنادي المنيا الرياضي تحت (17) سنة والمقيدين بسجلات الاتحاد المصري للکرة الطائرة. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22).
النتائـــج: تؤکد نتائج البحث أن تدريبات المقاومات المتغيرة قد أثرت تأثيراً ايجابياً على مستوى اللياقة البدنية الخاصة بناشئ الکرة الطائرة بنادي المنيا الرياضي (عينة البحث) بنسب تتراوح بين (8%، 40%). کما أثرت مجموعة تدريبات المقاومات المتغيرة تأثيراً ايجابياً على مستوى أداء مجموعة مهارات الکرة الطائرة (فيد البحث) لدى الناشئين عينة البحث، حيث ساهمت في تحسين مستوى أداء تلک المهارات بنسب تراوحت بين (24%، 56%).
المناقشة: اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤکد الدراسة الحالية نجاح مجموعة تدريبات المقاومات المتغيرة التي تم وضعها في الارتقاء بمستوى القدرات البدنية ومستوى أداء بعض مهارات الکرة الطائرة (قيد البحث) لدى عينة البحث من ناشئي الکرة الطائرة بنادي المنيا الرياضي.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية