تأثير برنامج تدريبي باستخدام اللعب الجماعي على التفاعل الاجتماعي والوعى بالانفعالات لدى أطفال التوحد بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

2 کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج تدريبى بإستخدام اللعب الجماعى والتعرف على أثره فى تنمية التفاعل الاجتماعى والوعى بالإنفعالات لدى أطفال التوحد بمحافظة المنيا.
فروض البحث:
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال فى القياسيين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى ولصالح القياس البعدى.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال فى القياسيين القبلى والبعدى على مقياس الوعى بالانفعالات ولصالح القياس البعدى.
- يؤثر برنامج اللعب الجماعي تأثيراً إيجابياً على التفاعل الاجتماعى والوعى بالإنفعالات لدى أطفال التوحد بمحافظة المنيا.
منهج وعينة البحث :
تم إستخدام المنهج التجريبى والذى يتمثل فى استخدام القياس القبلى والبعدى لمجموعة واحدة,
وقام الباحثان بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها ( 6 ) ستة أطفال, حيث تم إختيار عينة البحث من الأطفال ذوى طيف التوحد متوسطى الشدة, وتراوحت أعمارهم مابين (5- 11) سنة ونسب ذکائهم تراوحت بين (50 – 70).
نتائج البحث
1- أسهم البرنامج بإستخدام الألعاب الجماعية فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى أطفال التوحد .
2- أسهم برنامج باستخدام الألعاب الجماعية فى تنمية الوعى بالانفعالات لدى أطفال التوحد .
توصيات البحث:
1- ضرورة الإهتمام بذوى التوحد وإعداد البرامج الإرشادية التى تساعد أطفال التوحد على الاندماج والمشارکة الاجتماعية ليصبحوا جزء فعال ومؤثر فى المجتمع .
2- ترکيز إهتمام کليات التربية الرياضية بالإعداد الجيد للأخصائى النفسى الرياضى للعمل مع مثل هذة الفئة.

الكلمات الرئيسية