"فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاوني على مستوى التفکير الناقد وتعلم بعض مهارات کرة السلة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بكلية التربية قسم علوم الرياضة جامعة الطائف

2 مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية استخدام اسلوب التعلم التعاوني على مستوى التفکير الناقد وتعلم بعض المهارات الحرکية بدرس التربية الرياضية.
فروض البحث
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى التحصيل المهارى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية عينة البحث.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية عينة البحث.
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بإتباع القياسات القبلية والبعدية. اشتملت عينة البحث على طلاب المرحلة الاعدادية بمحافظة بني سويف بمدرسة الشهيد محمد أنور السادات للعام الدراسي 2021-2022م وعددهم (36) طالب تم استخدام (20) طالب کعينة اساسية بالإضافة إلى (16) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية للبحث.في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث ونتائجه أمکن للباحث التوصل إلى الإستخلاصات التالية:
1-تؤثر إستراتيجية التعلم التعاوني تأثيراً إيجابياً على مستوى الأداء المهارى في کرة السلة داخل درس التربية الرياضية.
2-تؤثر إستراتيجية التعلم التعاوني تأثيراً إيجابياً على مستوى التفکير الناقد داخل درس التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية