تأثير تدريبات قوة وثبات عضلات المرکز على بعض المتغيرات البدنية ومستوى أداء المهارات الأساسية للناشئات في .کرة السرعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التدريب الرياضي، کلية التربية الرياضية، جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير تدريبات قوة وثبات عضلات المرکز على بعض المتغيرات البدنية ومستوى أداء المهارات الأساسية للناشئات في رياضة کرة السرعة.
فروض البحث:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية قيد البحث لصالح القياسات البعدية.
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوى أداء المهارات الأساسية في کرة السرعة لصالح القياسات البعدية.
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات البدنية قيد البحث لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية.
4. توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى المهارات الأساسية في کرة السرعة لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية.في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية:
 تدريبات المرکز تؤثر بالإيجاب على تحسين الاختبارات البدنية (الوثب العريض من الثبات، قوة وثبات المرکز، الجلوس والوصول)، وتراوحت نسب التحسن ما بين 2.46٪ لاختبار زمن 10م عدو من البدء العالي الى 58.35٪ لاختبار قوة وثبات المرکز.
 تدريبات المرکز تؤثر بالإيجاب على تحسين جميع الاختبارات المهارية قيد البحث (اللعب بمضرب واحد باليد اليمنى، اللعب بمضرب واحد باليد اليسرى، اللعب بمضربين أمامي، اللعب بمضربين خلفي)، وتراوحت نسب التحسن ما بين 10.87٪ لاختبار اللعب بمضرب واحد باليد اليسرى الى 20.27٪ لاختبار اللعب بمضربين خلفي.

الكلمات الرئيسية