أثر ممارسة الألعاب الإلکترونية " لعبة بابجى" نموذجا" على تشتت الانتباه والذکاء الاجتماعى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي أثر ممارسة الألعاب الإلکترونية خاصا" لعبة بابجى على تشتت الانتباه والذکاء الاجتماعى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسىلدوکانت العينة طبقية عشوائية قوامها (100) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية يمثلون نسبة (20%) من مجتمع البحث وکذلک عدد (30) للدراسة الاستطلاعية ومن غير عينة البحث واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى کما أستخدمت الباحثة مقياس لتشتت الانتباه ومقياس الذکاء الاجتماعى من اعدادها ، وکانت من أهم النتائج: وجود فروق دالة إحصائياً بين الممارسين وغير الممارسين للالعاب الالکترونية "لعبة بابجى" على مقياس تشتت الانتباه لصالح الممارسين، وجود فروق دالة إحصائياً بين الممارسين وغير الممارسين للالعاب الالکترونية "لعبة بابجى" على مقياس الذکاء الاجتماعي لصالح الممارسين ، وجود فروق غير دالة إحصائياً بين الذکور والاناث الذين يمارسون الالعاب الالکترونية "لعبة بابجى" على مقياس تشتت الانتباه والذکاء الاجتماعى ،وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين تشتت الانتباه و الذکاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الممارسين والغير ممارسين للألعاب الالکترونية "لعبة بابجى " حيث کلما زادت درجة تشتت الانتباه کلما قلة درجة الذکاء الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الاعدادية وکانت أهم التوصيات: متابعة الوالدين لممارسة ابنائهم للألعاب الالکترونية وشرح عيوبها ومميزاتها لهم ومساعدتهم فى اختبار المناسب لهم ، مراقبة الجهات المختصة لما يطرح من الألعاب الالکترونية ودراساتها ودراسة أثرها على ممارسيها

الكلمات الرئيسية