" تأثير برنامج تعليمى قائم على المدخل المنظومى لتحسين الممارسات التدريسية وإختزال قلق التدريس للطالب المعلم بکلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدف البحث تصميم برنامج باستخدام المدخل المنظومى ومعرفة تأثيره على الممارسات التدريسية والقلق التدريسي للطالب المعلم ، کذلک العلاقة بين الممارسات التدريسية والقلق التدريسى للطالب المعلم بکلية التربية الرياضية جامعة أسيوط، إستخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة مع استخدام القياسين القبلي والبعدي، على عينة قوامها (30) طالب، مقسمين على (4) مدارس للتدريب ميدانى، وتم اختيار مدرستين للعينة التجريبية قوامهم (15) طالب ومدرستين للعينة الاستطلاعية قوامهم (15) طالب، خارج عينة البحث الاساسية لإيجاد المعاملات العلمية.
ومن أدوات البحث : استمارات استطلاع راى الخبراء فى ابعاد وعبارات قائمة الممارسات التدريسية – مقياس القلق التدريسي.
 ومن أهم الأساليب الإحصائية : معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation Coefficient) لحساب الصدق،التجزئة النصفية لـ"سبيرمان براون" و"جتمان" لحساب الثبات، معامل ثبات "ألفا کرونباخ". (Cronbach's alpha)، اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين من البيانات (Paired Sample t-Test)، معدل التغير/ نسبة التحسن (Change Ratio).
 حجم التأثير (Effect Size)
ومن أهم النتائج :
1. البرنامج بإستخدام المدخل المنظومى أثر تأثيرا إيجابيا وحقق فاعلية فى مستوى الممارسات التدريسية للطلاب المعلمين.
2. إستخدام البرنامج فى ضوء المدخل المنظومى أدى إلى إختزال مستوى القلق التدريسى للطلاب المعلمين فى التدريب الميدانى.
ومن أهم التوصيات :
1. إستخدام المدخل المنظومى فى تدريس مقررات دراسية أخرى نظرية وتطبيقية بکليات التربية الرياضية.
2. ضرورة الاهتمام بالمظاهر النفسية المصاحبة لعملية التدريس کالقلق التدريسي والضغوط التى تواجه الطالب المعلم.

الكلمات الرئيسية