(أثر استخدام برنامج تدخل مبکر قائم على الأنشطة الحرکية لتنمية بعض المهارات الحرکية الکبيرة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ کلية التربية الرياضية ـ جامعة بنى سويف

2 استاذ طرق التدريس بکلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تدخل مبکر قائم على الأنشطة الحرکية لتنمية بعض المهارات الحرکية الکبيرة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد وتم استخدام المنهج التجرييبى وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين مجموعة تجريبية عددها(4) أطفال من ذوى اضطراب التوحد تم تعرضهم للبرنامج ومجموعة ضابطة وعددها(4) من ذوى اضطراب التوحد ولم يتعرضوا للبرنامج من الأطفال ذوى اضطراب التوحد وذلک بمتوسط عمرى قدره (8,81) وانحراف معيارى (7,31) بمرکز إرادة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة بنى سويف واعتمدت الدراسةعلى الأدوات التالية أختبار الذکاء ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة إعداد وتقنين صفوت فرج (2011) ومقياس تشخيص الطفل التوحدى إعداد عادل عبد الله (2003) لتحديد عينة الدراسة، ومقياس المهارات الحرکية الکبيرة والبرنامج التدريبى (الأنشطة الحرکية) إعداد الباحثة وباستخدام الأساليب الأحصائية الملائمة (اختبار مان ويتنى، واختبار ويلکوکسون) وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج للحد من السلوک النمطى لدى أطفال ذوى اضطراب التوحد. وکانت النتائج کمايلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس المهارات الحرکية وابعاده
لصالح القياس البعدى .

الكلمات الرئيسية