دراسة تحليلية للتعليم الهجين في ظل جائحة کورونا لکليات التربية الرياضية في إطار تطوير التعليم الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تحليل النظام التعليمي الراهن (التعليم الهجين) في ظل جائحة کورونا لکليات التربية الرياضية في إطار تطوير التعليم الجامعي, وذلک من وجهة نظر (أعضاء هيئة التدريس - الطلاب) ببعض کليات التربية الرياضية, وکذلک دراسة فروق نسب الاستجابات بين کل منهما, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بتصميم استمارة استبيان تتناول أربع محاور وهي المتطلب (المعرفي – المهاري – البدني - التقني), وکانت عينة البحث الأساسية 163 عضو هيئة تدريس و 426 طالب من کليات وجامعات مختلفة بمصر, و توصلت نتائج تساؤلات البحث لعدم تحقيق التعليم الهجين للهدف المنشود منه على مستوي المتطلب (المعرفي – المهارى – البدني - التقني) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بنسبة مرجوة حيث کانت نسبة الاستجابة 39.431% فقط, ومن وجهة نظر الطلاب کانت نسبة الاستجابة 32.292% فقط, کما يوجد نسبة معدل تغير بين استجابات (أعضاء هيئة التدريس - الطلاب) 18.105 % لصالح السادة أعضاء هيئة التدريس, إلا أن النسبة قريبة وتؤکد اتفاق کلاً منهما بشکل واضح.

الكلمات الرئيسية