أثر إستخدام أسلوب التطبيق بتوجية الأقران علي مستوي التحصيل المعرفي لتعليم بعض المهارات الأساسية في رياضة الجودو لطالبات المرحلة الإعدادية The effect of using the peer-guided application method on the level of cognitive achievement to teach some basic skills in judo for middle school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنى سويف

المستخلص

يعتبر التقدم الرياضى دليل على ماتتمتع به الامم من تقدم علمى، فکل دول العالم تتسابق فى النواحى العلمية والتکنولوجية للنهوض بمختلف المجالات، والتعليم هو الرکيزة الاساسية للتقدم ومسايرة التطور الحضارى ، حيث تسعى المؤسسات التعليمية الى تحقيق الهدف والغاية من العملية التعليمية بدرجة عالية من الکفاءة والاتقان والاهتمام بالفرد المتعلم وحاجاته ، والسبيل الى ذلک تدعيم طرق التدريس واساليبها بحيث تواکب التقدم العلمى وتعمل على اثراء العملية التعليمية، واحتلت التربية البدنية مکانا مرموقا فى مناهج التربية فى معظم دول العالم حيث اعتبرت مادة اساسية فى اطار تخطيطها السياسى ضمنا لتحقيق اهدافها ، ايمانا منها بانها الدعامة الاساسية فى تربية اجيالها باعتبارها ذات تاثير فعال وبنسبة عالية فى تربية النشىْ بصورة شاملة.
وتحتاج المجتمعات الحديثة فى هذا طرق العصر الذى يخوض ثورة متصلة تهدم عالما قديما وتقدم صرح عالم جديد الى ان تراجع نظمها واساليبها التربوية ، وان تضع نظاما واساليب جديدة تفرضها هذه الثورة المتصلة ، ولن تستطيع هذه المجتمعات ان تقيم هذه النظم والاساليب الجديدة الا اذا کان لديها رؤية واضحة بجوانب هذه الثورة وابعادها المختلفة فى التطوير والتغيير ، ان اى تطور او اصلاح فى التعليم لايمکن ان يکون جهدا ايجابيا ولا يمکن ان يؤتى ثمرة نافعة الا اذا کان وفقا لاهداف تربوية واضحة فى التطوير والاصلاح . ( 18:1)
ويتسم العصرالذى نعيش فيه بالتقدم العلمى والتکنولوجى وکم المعارف التي تزداد لمعدلات لم يسبق لها مثيل, حيث تظهر کل يوم اختراعات وأبحاث واکتشافات جديدة في المجالات المعرفية والتربوية سواء المواد التعليمية, أو طرق وأساليب التدريس في جميع التخصصات ويعتبر التدريس في جوهرة تنظيم وادارة للمواقف التعليمية
The research aims to identify the effect of using the peer-guided application method on the level of cognitive achievement to teach some judo skills. The researchers used the experimental approach by designing two groups, one control and the other experimental on a sample of (30) female students who were divided equally between the two groups. The researchers used a pilot sample. The number of (10) female students from within the research community and from outside the basic sample, and the results showed that the effectiveness of the teaching method under the guidance of peers and its positive impact on the level of some skills (Uguchi - Ibon Siu Naji) in judo, there are statistically significant differences in favor of the experimental group. Compared to the control group, the level of improvement in learning outcomes for some judo skills contributes to the development of cooperative behavior, social ties and respect required for success in the peer mentoring process.

الكلمات الرئيسية