تأثير استخدام برنامج تمرينات بدنيه وتوعية صحية على نسبة الهيموجلوبين لطالبات المدن الجامعية The effect of using an exercise and health awareness program on the hemoglobin percentage of female university students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الصحه الرياضيه کليه التربيه الرياضيه جامعه بني سويف

المستخلص

لقد لاحظت الباحثة ابتعاد الطالبات من ممارسة الرياضة والنشاط الرياضي المدرسي والاهتمام بالتحصيل الدراسي وإهمال الرياضة أدى ذلک إلى ظهور علامات التعب والإجهاد من أي مجهود بدني، وعدم الحرکة والنشاط يضعف الجهاز التنفسي.
ومن خلال اهتمام الباحثة بطالبات المدن الجامعية تردد عدد کبير من الطالبات لممارسة الانشطة الرياضية ومن خلال الکشف الطبي واجراء التحاليل الطبية التي تتم داخل المدينة الجامعية اتضح زيادة نسبة الطالبات المصابون بالأنيميا .
ولاحظت الباحثة ان معظم الاطباء المعالجين لهذه الامراض يعطون الدواء للمرضي وينصحون دائما بالأکل بشکل مقنن محدود لکل مرض مع الرياضة ولکن دائما ابدا ما تکون هذه الرياضة تنحصر في المشي فقط.
ومن هنا جاءت فکرة انه يجب عمل برنامج رياضي مقنن مناسب للحالة المرضية وللعمر وللجنس لان الرياضة کالغذاء تخاطب وتؤثر في جميع اجهزة الجسم الحيوية وأکثر من ذلک فالرياضة تحسن عناصر اللياقة البدنية لدى الفرد والتي لا سلطان للغذاء عليها فحريا بنا ان نهتم بالرياضة المقننة ذو الدور الاکبر والاکثر فاعلية.
ويعتبر مرض الانيميا من أخطر الامراض التي تصيب الانسان لأنه متعلق بالدم المسؤول عن جميع الأنشطة الحيوية فالجسم يحتاج الى امتدادات ثابته من الدم الغني بالأکسجين (المحمل بالأکسجين) ليقوم بوظائفه بشکل سليم وتکمن الخطورة بالجهل بالعوامل المؤثرة على الإصابة وعدم القدرة على تحديد العوامل التي تؤدي الى الإصابة بالمرض.
وانطلاقا من ذلک وملاحظة الباحثة ان نسبه کبيره من الطالبات بالمدن الجامعية مصابين بمرض الانيميا لذلک قررت الباحثة ان تساهم في حل هذه المشکلة بتصميم " برنامج رياضي مصاحب بالتوعية الصحية وتأثيره على الحد من الانيميا لطالبات المدن الجامعية بجامعة الفيوم"






The effect of using an exercise and health awareness program on the hemoglobin percentage of female university students
 

 

الكلمات الرئيسية