فاعلية إستخدام التدريبات التنافسية لتطوير تحمل القدرة العضلية وتأثيرها على مستوى أداء بعض مهارات کرة الماء للناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعه مدينه السادات

2 قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية- کلية التربية الرياضية- جامعه مدينه السادات

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير إستخدام التدريبات التنافسية على تحمل القدرة العضلية للذراعين والرجلين ومستوى أداء بعض مهارات کرة الماء لناشئي مرحلة (17) سنة، وأستخدم الباحثان المنهج التجريبى على عينة قوامها (14) ناشئ کرة الماء مرحلة (17) سنة، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – إختبارات مهارية – برنامج التدريبات التنافسية ، وأستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي – الإنحراف المعياري – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" – نسب التحسن.
ومن أهم النتائج:
1- تؤثر التدريبات التنافسية تأثيراً إيحابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على تحمل القدرة العضلية للذراعين والرجلين لناشئ کرة الماء مرحلة (17) سنة.
2- تؤثر التدريبات التنافسية تأثيراً إيحابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (السباحة بالکرة - تمرير الکرة – إستلام الکرة - تصويب الکرة) لناشئ کرة الماء مرحلة (17) سنة.
3- وجود نسب تحسن في القياس البعدي عن القبلي لأفراد عينة البحث الأساسية في تحمل القدرة العضلية تراوحت ما بين (7.19% - 21.83%) ومستوى أداء بعض مهارات کرة الماء قيد البحث تراوحت ما بين (9.52% - 62.01%).
ومن أهم التوصيات:
- إستخدام التدريبات التنافسية لما لها من فاعلية في تطوير تحمل القدرة العضلية للذراعين والرجلين ومستوى أداء بعض المهارات لناشئ کرة الماء مرحلة (17) سنة.

الكلمات الرئيسية