تأثير برنامج تدريبي مقترح باستخدام تدريبات الزومبا على بعض المتغيرات البدنية والترکيب الجسمي للسيدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث الي تصميم وتطبيق برنامج تدريبي مُقترح باستخدام تدريبات الزومبا ومعرفة تأثيره على مستوى بعض المتغيرات البدنية والترکيب الجسمي للسيدات.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، وقد استعانت بأحد التصميمات التجريبية لمجموعة واحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية على (45) سيدة يمثلون السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن من (٣٠-٤٠ ) سنة والمشترکات بنادي ديفا الصحي بمنطقة أبو الحصاني في دولة الکويت ، بلغ عدد عينة البحث الأساسية (15) سيدة ، وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (20) سيدة من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وذلک لإجراء المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) ، تم استبعاد (10) سيدات من ذوي الحالات الصحية الخاصة والرافضات الاشتراک بالبحث.
قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي من يوم السبت 1/ 6 /2019م إلى يوم الأربعاء 24/ 7 /2019م ، وکانت مدة البرنامج التدريبي (8) أسابيع.
وتوصلت إلى اهم النتائج بناء علي ما أسفرت عنه نتائج البحث أنه يوجد ارتباط قوي بين ممارسة الأنشطة الرياضية ومستوي حرق السعرات الحرارية بالجسم ، فکلما زادت زاد حرق السعرات الحرارية زاد معدل حرق الدهون بالجسم

الكلمات الرئيسية