"تأثير إستخدام التمرينات النوعية على تعلم المهارات الحرکية الأساسية لفئة الصم والبکم بمراحل التعليم الأساسى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.

المستخلص

الهدف : يهدف البحث إلى التعرف على مدى تأثير البرنامج التعليمي بإستخدام التمرينات النوعية على تعلم أداء المهارات الحرکية الأساسية لفئة الصم والبکم بمراحل التعليم الأساسى.

المنهج : استخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية الواحدة .

العينه : بلغ عدد التلاميذ افراد العينه الأساسية اثنى عشر تلميذ ( بنين ) من الصم والبکم وضعاف السمع بمدرسة الأمل للصم والبکم وضعاف السمع بمحافظة أسيوط وتراوحت أعمارهم ما بين 10 : 14 سنه مع مراعاة ألا توجد لديه أي إعاقات أخرى وقد تم تطبيق البرنامج المقترح عليهم.

أهم النتائج : 

تؤدى ممارسة الصم والبکم لبرنامج التمرينات النوعية المقترح للمهارات الحرکية الأساسية إلى تطوير الحرکات الأساسية.

 وجود فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى فى متوسطات قياسات الإختبارات ( المهارية ) ومستوى أداء المهارات الحرکية الأساسية قيد البحث.

 تحسن مستوى أداء  المهارات الحرکية الأساسية لفئة الصم والبکم.

الكلمات الرئيسية