"تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية علي تنمية السرعة الانتقالية ومستوي الأداء المهاري للضربة الأمامية لناشئ التنس "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 **معيد بقسم الرياضات الجماعية وألعاب المضرب – کلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف

2 *مدرس بقسم الرياضات الجماعية وألعاب المضرب - کلية التربية الرياضية - جامعة بني سويف

المستخلص

" تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية علي تنمية السرعة الانتقالية ومستوي الأداء المهارى للضربة الأمامية لناشئ التنس "
      تدريبات الرشاقة التفاعليةباستخدام المثيرات البصرية من التدريبات الهامة لأنها تهدف إلي تحسين قدرة الناشئين في السيطرة علي أجسادهم، وتطوير السرعة وخفة الحرکة ورشاقة الجسم، لأنها تُبني وتصمم على مبدأ تطوير المهارات العامة للرياضي والتي ينتقل أثرها بعد ذلک إلى المهارات الخاصة بالرياضة التخصصية، فهي تدريبات ذات مسارات حرکية متنوعة تتسم بالتنوع والتشويق مما يؤثر علي الأداء ويعمل علي تحسين وتطوير الأداء البدني والفني للمهارات الأساسية
      لذا يهدف البحث الحالي التعرف علي تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية علي تنمية السرعة الانتقالية ومستوي الأداء المهارى للضربة الأمامية لناشئ التنس .
      کما ان استخدم الباحثان المنهج التجريبي نظرا لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة ، حيث استعان الباحثان بإحدى التصميمات التجريبية ، وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة ، وذلک بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية وذلک لمناسبته لطبيعة البحث.
      يشتمل مجتمع البحث من ناشئ التنس تحت (16) سنة بنادي بني سويف الرياضي والمسجلين بالاتحاد المصري للتنس وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئ التنس بنادي بني سويف الرياضي والبالغ عددهم (10) ناشئين .
      تم استخدم برنامج لتدريبات الرشاقة التفاعلية لمدة 5 أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع، تراوح زمن الوحدة من 60 – 120 دقيقة .
      وکانت أهم النتائج أن تدريبات الرشاقة التفاعلية التي طبقت على المجموعة التجريبية للأداء البدني أدت إلى تحسن في العدو 30 م من بداية متحرکة حيث کان المتوسط في القياس القبلي لعينة البحث الاساسية (5.644) ثم أصبح في القياس البعدي (5.435) وهذا الفارق (- 0.209) بنسبة تغير (3.8 %).
      وکانت أهم النتائج أن تدريبات الرشاقة التفاعلية التي طبقت على المجموعة التجريبية أدت إلى تحسن في سرعة ورشاقة تحرکات القدمين (العنکبوتي) حيث کان المتوسط  في القياس القبلي لعينة البحث الاساسية (22.306) ثم أصبح في القياس البعدي (18.303) وهذا الفارق (-4.003) بنسبة تغير (21.9%).
      وکانت أهم النتائج أن تدريبات الرشاقة التفاعلية التي طبقت على المجموعة التجريبية في الاداء المهارى أدت إلى تحسن في اختبار قياس مهارة الضربات الارضية حيث کان المتوسط في القياس القبلي لعينة البحث الاساسية (20.300) ثم أصبح في القياس البعدي (23.800) بفارق (3.500) بنسبة تغير (17.2%).

الكلمات الرئيسية