تأثير استخدام جهاز الترامبولين الصغير على الثقة بالنفس وتعلم بعض الشقلبات في الجمباز لدى طالبات کلية التربية الرياضية بالمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 أستاذ مساعد بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکي– کلية التربية الرياضية – جامعة المنيا.

المستخلص

الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام جهاز الترامبولين الصغير في تحسين الثقة بالنفس وتعلم بعض الشقلبات على أجهزة الحرکات الأرضية وطاولة القفز وعارضة التوازن لدى طالبات کلية التربية الرياضية جامعة المنيا.
الاجراءات: تکونت عينة البحث من (19) تسعة عشر طالبة أي ما يعادل (58%) من مجتمع البحث کمجموعة تجريبية واحدة. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22).
النتائـــج: تشير نتائج الدراسة إلى أن مجموعة تدريبات الترامبولين الصغير أثرت تأثيراً إيجابياً على مستوى الثقة بالنفس وتعلم مجموعة الشقلبات (قيد البحث) على أجهزة الحرکات الأرضية وطاولة القفز وعارضة التوازن بنسب تراوحت بين ( 24%، 51%) لدى طالبات تخصص الجمباز (عينة البحث).
المناقشة: اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤکد الدراسة الحالية نجاح مجموعة التدريبات المقترحة والتي استخدمت الترامبولين الصغير کجهاز تدريبي مساعد في الارتقاء بمستوى الأداء المهاري في مجموعة الشقلبات الثلاثة على أجهزة الحرکات الأرضية وطاولة القفز وعارضة التوازن لدى مجموعة طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بالمنيا (عينة البحث).
 

الكلمات الرئيسية