الرضا الحرکي وعلاقته بالسلوک التنافسي ودافعية الإنجاز لدى ناشئي ألعاب القوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم ألعاب الميدان والمضمار – کلية التربية الرياضية – جامعة المنيا.

المستخلص

مقدمــة: الإنجازاتالرياضيةللفردلاتعتمدفقط علىتطورقدراتهالبدنيةوالمهاريةبلتتأثر وتتفعالبعواملنفسيةعديدةکالدوافعوالرغباتوالقناعاتوالإدراکوالتفکيروالاستعداد النفسي ، ويرتبطالرضاالحرکيإرتباطاوثيقاًبالدافعية،فاللاعبينالذينيتوافرلديهمالدافعالأساسي نحو الإنجازتکوندرجةالدافعيةنحوالتدريبعندهمفيأعلىمستوياتها،والسلوکالتنافسيما هوإلانشاطيحاولفيهالرياضيإحرازالفوزولايتأسسذلکعلىالدوافعالذاتيةللرياضي فحسببلأيضاًعلىالدوافعالإجتماعية.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى وجود علاقات إرتباطية دالة إحصائياً بين الرضا الحرکي والسلوک التنافسي ودافعية الإنجاز لدى ناشئي ألعاب القوى (عينة البحث).
الاجراءات: تکونت عينة البحث من من (39) ناشئ من ناشئي ألعاب القوى بالمدرسة العسکرية الرياضية بالمنيا تم تقسيمهم إلى (30) ناشئ عينة أساسية ، (9) ناشئين عينة إستطلاعية ،وإستخدم الباحث المنهج الوصفي (الأسلوب المسحي) نظراً لملائمته لطبيعة البحث ، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22).
النتائـــج: تؤکد نتائج البحث وجود علاقات إرتباطية دالة إحصائياً بين کل من الرضا الحرکي والسلوک التنافسي ودافعية الإنجاز لدى ناشئي ألعاب القوى بالمدرسة العسکرية الرياضية بالمنيا (عينة البحث).
 

الكلمات الرئيسية